يا معدن الذهب الذي في لونه

يا معدن الذهب الذي في لونهللشمس مسحة بهجة ورواء
يا مدني الأرب البعيد منالهولقد أقول منيل كل رجاء
يا مرخصا من كل نفس ما غلاحاشا نفوس العلية النبلاء
إن ألهتك الناس كن عبدا هناواخضع لهذي الشيمة الشماء
وزن التي دفعت ضلالك بالهدىوسواد مكرك باليد البيضاء
Khalil Gibran Poem

ألا يا بني غسان من ولد يعرب

ألا يا بني غسان من ولد يعربوأجدادكم أجدادي العظماء
أخوكم وقد أضحى غريبا بزيهأعاد له السمت الأصيل رداء
قفوا وانظروني في العباءة رافلامهيبا وبي في مشيتي خيلاء
تروا كيف تكسو ربة الفضل عاطلاوكيف يكون المجد وهو كساء
بها قصب تخشى العيون بريقهوصوف رقيق حيك منه هباء
جزى الله كل الخير من أنعمتبها وهل عند مسؤول سواه جزاء
قصيدة جبران خليل جبران

يا لها من فتاة عز نماها

يا لها من فتاة عز نماهاعنصر يرتقي إلى الجوزاء
في بناة العلى أبو شنبشادوا صروحا للعزة القعساء
حسب زاده سنى وسناءنسب جامع السنى والسناء
زف عذراءهم إلى كفؤ ليسله في السراة من أكفاء
Khalil Gibran Poem

يا أخا النبل والنهى والمعالي

يا أخا النبل والنهى والمعاليزادك الله نعمة وعلاء
وأدام الأعياد في بيتك العامربالبر والندى ما شاء
إن يوما فيه فتاتك أمستوهي البدر بهجة وبهاء
تمه تمها وغر لياليهسنوها تتابعت غراء
عدها أربع وعشر وعمرالحور هذا يخلدن فيه صفاء
لهو اليوم أوجب السعد فيهأن تعم المسرة الأصدقاء
فالتقى الأصفياء فيه ومامثلك ممن يستكثر الأصفياء
يشربون الصهباء فوارةثوارة بوركت لهم صهباء
يأكلون النقول قضما وكدماوسليقا معللا وشواء
يغنمون الحديث أشهىمن الشهد وأذكى من السلاف احتساء
يجدون الأزهار باهرة الأبصارنبتا وأوجها حسناء
شهدوا للذكاء والطهر عيدارأوا النبل عفة وذكاء
نظروا في فريدة مجتلى علوإذا الروح في التراب تراءى
صدقت ما عنى اسمها وقليلفي القوافي من صدق الأسماء
قصيدة جبران خليل جبران

أليوم عيد في تقاسم حظه

أليوم عيد في تقاسم حظهللبائسين رضى وللسعداء
ما اسطاع فيه الدهر أشكى كل ذيشكوى وهادن كل ذي برحاء
عم السرور وتم حتى لم يكدأثر يرى لتفرق الأهواء
كل به من شاهد أو غائبأثنى عليك وقد ثنى بدعاء
Khalil Gibran Poem

يا شاعر النيل جار النيل بالشيم

يَا شَاعِرَ النِّيلِ جَارِ النِّيلَ بِالشِّيَمِ – وَحَاكَ أَطْيَارَهُ بِالشَّدْوِ وَالنَّغَمِ
فِي ضِفَّتَيْهِ وَفِي تَغْرِيدِ صَادِحِهِ – مَا فِي نَظِيمِكَ بَيْنَ الْوَحْيِ وَالكَلمِ
وَفِي مَعَانِيكَ مِنْ أَرْوَاحِ جَنَّتِهِ – أَشْفَى النُّسَيْمَاتِ لِلأَرْوَاحِ وَالنَّسَمِ
شِعْرٌ كَأَنَّ مَفِيضَ الخَيْرِ سَالَ بِهِ – عَلَى النُّهَى سَيلَهُ فِي القَاعِ وَالأَكَمِ
كِلاهُمَا مُخْصِبٌ قَحْلاً فَمُخْرِجُهُ – حَقْلاً وَمُؤْنِسُهُ فِي وَحْشَةِ الدِّيَمِ
يَطْغَى فَيَغْشَى عَبُوسَ الْوَجْهِ أَمْرَدَهُ – وَيَنْجَلِي عَنْ عِذَارٍ فِيهِ مُبْتَسِمِ
بِذَلِكَ الشِّعْرِ صِفْ مِصْراً وَأُمَّتَهَا – صِفْ كُلَّ مَعْنَىً بِهَا كَالنَّافِحِ الشَّبِمِ
صِفْ ذَلِكَ اللُّطْفَ لَوْ عَزَّتْ بِهِ أُمَمٌ – يَوْماً لَعَزَّتْ بِهِ مِصْرٌ عَلَى الأُمَمِ
صِفْ ذَلِكَ الأُنْسَ يَجْرِي مِنْ مَنَابِعِهِ – عَذْبَ المَنَاهِلِ مَبْذُولاً لِكُلِّ ظَمِي
صِفْ ذَلِكَ الرِّفْقِ يَقْضِي فِي تَرَقْرُقِهِ – مَا لَيْسَ رِقَاقُ السُّمْرِ وَالخُذُمِ
صِفْ مَا يَشَاءُ جَمَالُ الطَّبْعِ مِنْ دَعَةٍ – وَمَا يَشَاءُ حَلالُ النَّفْسِ مِنْ كَرَمِ
تِلْكَ الْخَلائِقُ لا يَجْلُو رَوَائِعَهَا – نَظْمٌ كَنَظْمِكَ مِنْ جَزْلٍ وَمُنْسَجِمِ
إِنِّي أَوَدُّ لَهَا وَصْفاً وَيَرْجِعُنِي – عَنْهُ قُصُورِي إِذَا حَثَّ الْهَوَى قَلَمِي
مَن لِي بِنَظْمِكَ أَسْتَدْنِي بِمُعْجِزِهِ – أَقْصَى مَرَامٍ لآمَالِي عَلَى هِمَمِي
حَمْداً لِمِصْرَ وَإِطْرَاءً لأُمَّتِهَا – عَنْ صَادِقٍ فِيهُمَا عَالٍ عَنِ التُّهَمِ
مِصْرُ الْحَضَارَةُ وَالآثَارُ شَاهِدَةٌ – مِصْرُ السَّمَاحَةُ مِصْرُ المَجْدُ مِنْ قِدَمِ
مِصْرُ العَزِيزَةُ إِنْ جَارَتْ وَإِنْ عَدَلَتْ – مِصْرُ الْحَبِيبَةُ إِنْ نَرحَلْ وَإِنْ نُقِمِ
نَحْنَ الضيُوفَ عَلَى رَحْبٍ وَمَكْرُمَةٍ – مِنْهَا وَإِنَّا لَحَفَّاظُونَ لِلذِّمَمِ
جِئْنَا حِمَاهَا وَعِشْنَا آمِنِينَ بِهِ – مُمَتَّعِينَ كَأَنَّ العَيْشَ فِي حُلمِ
فَأَيُّنَا قَابَلَ النُّعْمَى بِسَيِّئَةٍ – فَإِنَّنَا مُلْزِمُوهُ أَنْكَرَ الْحُرَمِ
وَمَنْ يَنَلْهُ بإِيذَاءٍ فَإِنَّ بِنَا – ضِعْفَيْهِ مِنْ أَثَرِ الإيذَاءِ وَالأَلَمِ
لَكِنَّ قَوْمِي أَبْرَارُ القُلُوبِ بِهِ – دَعِ المُرِيبَ الَّذِي يَدْعُو إِلَى وَهَمِ
لا بَارَكَ اللهُ فِي سَاعٍ بِتَفْرِقَةٍ – بَيْنَ الصَّفَيْنِ وَالْجَارَيْنِ مِنْ أَممِ
يَا حَافِظَ الْخَيْرِ كُنْ فِي عَقْدِ وُدِّهِمَا – فَرِيدَةَ العِقْدِ يَلْبَثُ غَيْرَ مُنْفَصِمِ
أَكْشِفْ بِحَزْمِكَ أَسْتَارَ الْحَفِيظَةِ عَنْ – فَخٍّ تُصادُ بِهِ الأَعْرابُ لِلْعَجَمِ
أَلشَّاعِرُ الْحَقُّ مَنْ يَجْلُو الشُّعُورُ لَهُ – شَمْساً مِنَ الْوَحْيِ فِي دَاجٍ مِنَ الظُّلَمِ
بَيْنَ النَّبِيِّينَ وَالسُّوَاسِ نُصَّ لَهُ – مِنَ العُلَى مِنْبَرٌ لِلرَّأْيِ وَالحُكُمِ
وَعَلَ أَيْسَرِ شَيْءٍ فِي مَحَامِدِهِ – تَجْوِيدُ قَوْلٍ مُقَفَّى اللَّفْظِ مُنْتَظِمِ
فَخَارُهُ حَيْثُ يَلْقَى رَحْمَةً وَهُدًى – وَحَيْثُ يَنْهَى عَنِ الأَهْوَاءِ وَالنقمِ
وَحَيْثُ يَحْمِي الحِمَى مِنْ ضَلَّةٍ وأسًى – وَحَيْثُ يَدْعُو إِلَى الأَخْطَارِ وَالعِظَمِ
هَذَا الَّذِي أَنْتَ يَا ابْنَ النِّيلِ فَاعِلُهُ – وَذَاكَ مَجْدُكَ مَجْدُ النِّيلِ وَالهَرَمِ
Khalil Gibran Poem