تَزَوّدَ مِنْهَا نَظْرَةً لمْ تَدَعْ لَهُ – فُؤاداً وَلمْ تَشْعُرْ بِمَا قَدْ تَزَوّدَا |
|
فَلَمْ أرَ مَقْتُولاً وَلمْ أرَ قَاتِلاً – بِغَيرِ سِلاحٍ مِثْلَهَا حِينَ أقْصَدَا |
|
فَإلاّ تُفَادي أوْ تَدِيهِ، فَلا أرَى – لهَا طَالِباً إلاّ الحُسَامَ المُهَنّدَا |
|
كَأنّ السّيُوفَ المَشْرَفِيّةَ في البُرَى – إذا اللّيْلُ عَنْ أعْناقِهِنّ تَقَدَّدَا |
|
حَرَاجيجُ بَينَ العَوْهَجيّ وَدَاعِرٍ – تَجُرُّ حَوَافِيهَا السّرِيحَ المُقَدَّدَا |
|
طَوَالِبَ حَاجاتٍ بِرُكْبَانِ شُقّةٍ – يَخُضْنَ خُدارِيّاً من اللّيلِ أسوَدَا |
|
وَمَا تَرَكَ الأيّامُ والسَّنَةُ الّتي – تَعَرّقَ نَابَاهَا السّنَامَ المُصَعَّدَا |
|
لَنَا وَالمَوَاشي باليَتَامَى يَقُدْنَهُم – إلى ظِلّ قِدرٍ حَشَّها حِينَ أوْقَدَا |
|
أخُو شَتَواتٍ يَرْفَعُ النّارَ للقِرَى – إذا كَعَمَ الكَلْبَ اللّئيمُ وَأخْمَدَا |
|
وَرِثتَ ابنَ حرْبٍ وَابنَ مَرْوَانَ وَالذي – بِهِ نَصَرَ الله النّبيَّ مُحَمّدَا |
|
تَرَى الوَحْشَ يَسَتحيينَهُ إذْ عَرَفنَه – لَهُ فَوْقَ أرْكانِ الجَرَاثيمِ سُجّدَا |
|
أبَى طِيبُ كَفّيْكَ الكَثِيرِ نَداهُمَا – وَإعطاؤكَ المَعرُوفَ أنْ تَتَشَدّدَا |
|
لحَقْنِ دَمٍ أوْ ثَرْوَةٍ مِنْ عَطِيّةٍ – تكونُ حيَا مَن حَلّ غَوْراً وَأنجَدَا |
|
وَلَوْ صَاحَبَتْهُ الأنْبِيَاءُ ذَوُو النّهى – رَأوْهُ مَعَ المُلْكِ العَظِيمِ المُسَوَّدَا |
|
وَمَا سَالَ في وَادٍ كَأوْدِيَةٍ لَهُ – دَفَعْنَ مَعاً في بَحْرِهِ حِينَ أزْبَدَا |
|
وَبَحْرُ أبي سُفْيَانَ وَابْنَيْهِ يَلْتَقي – لَهُنّ إذا يَعْلُو الحَصِينَ المُشَيَّدَا |
|
رَأيْتَ مِنَ الأنْعَامِ في حَافَتَيْهِما – بَهائِمَ قَدْ كُنّ الغُثَاءَ المُنَضَّدَا |
|
فَلا أُمَّ إلا أم عيسى عَلِمْتُهَا – كَأُمّكَ خَيراً أُمّهَاتٍ وَأمْجَدَا |
|
وَإنْ عُدّتِ الآباءُ كنتَ ابنَ خَيرِهم – وَأمْلاكِها الأوْرَينَ في المَجْدِ أزْنُدَا |