قصرَ الأعزة ِ، ما أعزَّ حماكا! | وأجلَّ في العلياءِ بدرَ سماكا! |
تتساءلُ العربُ المقدسُ بيتها: | أَأُعِيدَ بانِي رُكنِه فبَناكا؟! |
وتقولُ إذ تأتيكَ تلتمسُ الهدى : | سِيَّانِ هذا في الجلال وذاكا |
يا مُلتَقى القمَرَيْنِ، ما أَبهاكَ! بل | يا مَجْمَعَ البَحْرَين، ما أَصفاكا! |
إنّ الأَمَانَة َ، والجلالة َ، والعُلا | في هالة ٍ دارتْ على مغناكا |
ما العِزُّ إلا في ثرَى القدَمِ التي | حَسَدَتْ عليها النيِّراتُ ثراكا |
يا سادسَ الأمراءِ من آبائه | ما للإمارة ِ مَنْ يُعَدُّ سِواكا |
التركُ تقرأُ باسمِ جدَّك في الوغى | والعُرْبُ تَذكرُ في الكتاب أَباكا |
نسبٌ لو انتمت النجومُ لعقدهِ | لتَرَفَّعَتْ أَن تَسكنَ الأَفلاكا |
شرفاً – عزيزَ العصرِ – فتَّ ملوكهُ | فضلاً، وفاتَ بينهمُ نجلاكا |
لك جنَّة ُ الدنيا، وكوثرها الذي | يجري به في الملكِ شرطُ غناكا |
ملكٌ رعيتَ اللهَ فيه، مؤيداً | باسم النبي، موفقاً مسعاكا |
فأَقمتَ أمراً ـ يا أَبا العباسِ ـمأْ | مونَ السبيلِ على رشيد نهاكا |
إن يَعرضوهُ على الجبال تَهنْ له | وهيَ الجبالُ، فما أشدَّ قواكا |
بسياسة تقفُ العقولُ كليلة ً | لا تستطيع لكُنْهِها إدراكا |
وبحكمة ٍ في الحكمِ توفيقيَّة ٍ | لك يَقتَفي فيها الرجالُ خُطاكا |
مَولايَ، عيدُ الفطرِ صُبحُ سُعودِه | في مصرَ أسفر عن سنا بشراكا |
فاستقبلِ الآمالَ فيه بشائراً | وأشائراً تجالى على علياكا |
وتلقَّ أَعيادَ الزمان مُنيرة ً | فهناؤُه ما كان فيه هَناكا |
أيامكَ الغرُّ السعيدة ُ كلها | عيدٌ، فعيدُ العالمين بَقاكا |
فليبقَ بيتكَ، وليدمْ ديوانه | وليحيَ جندكَ، ولتعشْ شوراكا |
وليهنني بك كلّ يومٍ أنني | في ألفِ عيدٍ من سعودِ رضاكا |
يا أيها الملك الأَريبُ، إليكها | عذراءَ هامتْ في صفاتِ عُلاكا |
فطوتْ إليكَ البحرَ أَبيضَ نِسبة ً | لِنظيرهِ المورودِ من يُمناكا |
قدِمَتْ على عيدٍ لبابك بعدما | قدِمَتْ عليَّ جديدة ً نُعماكا |
أو كلما جادتْ نداكَ رويتي | سَبَقتْ ثَنايَ بالارتجالِ يداكا؟ |
أنتَ الغنيُّ عن الثناِ، فإن تردْ | ما يُطربُ الملكَ الأَديبَ فهاكا |
أحمد شوقي
أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك هو شاعر مصري أحد أعظم شعراء العصر الحديث ولقبه أمير الشعراء ولد و توفي في القاهرة.
مُنتَزَهُ العبَاسِ للمجتلي
مُنتَزَهُ العبَاسِ للمجتلي | آمنتُ باللهِ وجنَّاته! |
العيشُ فيه ليس في غيرهِ | يا طالبَ العيشِ ولذاته |
قصورُ عزٍّ باذخاتُ الذرى | يودها كسرى مشيداته |
من كل راسي الأصل تحت الثرى | مُحير النجمِ بِذِرواته |
دارتْ على البحرِ سلاليمهُ | فبتن أَطواقاً لِلَبَّاتِه |
مُنتظِماتٌ مائجاتٌ به | مُنمقاتٌ مثلَ لُجَّاتِه |
من الرخامِ الندرِ، لكنها | تُنازعُ الجوهَرَ قيماته |
من عملِ الإنسِ، سوى أنها | تُنسي سليمانَ وجِنَّاته |
والريحُ في أَبوابِه، والجوا | ري مائلاتٌ دون ساحاته |
وغابه منْ سارَ في ظلها | يأتي على البسفورِ غاباته |
بالطولِ والعرضِ تباهي، فذا | وافٍ، وهذا عند غاياته |
والرملُ حالٍ بالضحى مذهبٌ | يُصدِّىء ُ الظلُّ سَبيكاتِه |
وتُرْعة ٌ لو لم تكن حُلوَة ً | أَنْسَتْ لَمَرْتِينَ بُحَيْراتِه |
أَوْ لم تكنْ ثمَّ حياة َ الثرَى | لم تبقِ في الوصفِ لحيَّاته |
وفي فمِ البحرِ لمنْ جاءهُ | لسانُ أرضٍ فاقَ فرضاته |
تَنْحَشِدُ الطَّيْرُ بأَكنافِه | ويَجمعُ الوحشُ جماعاتِه |
من معزٍ وحشية ٍ، إن جرتْ | أَرَتْ من الجرْي نِهاياتِه |
أو وثبتْ فالنجمُ من تحتها | والسورُ في أسرِ أسيراته |
وأرنبٌ كالنملِ إن أحصيتْ | تنبتُ في الرملِ وأبياته |
يعلو بها الصيدُ ويعلو إذا | ما قيْصَرُ أَلقَى حِبالاته |
ومن ظِباءٍ في كِناساتِها | تهيجُ للعاشقِ لوعاته |
والخَيْلُ في الحيِّ عراقِيَّة ٌ | تَحمِي وتُحمَى في بُيوتاته |
غيرٌّ كأيامِ عزيزِ الورى | محجَّلاتٌ مثل أوقاته |
ما باتَ يُثني على علياكَ إنسانُ
ما باتَ يُثني على علياكَ إنسانُ | إلا وأَنت لعيْنِ الدَّهْرِ إنسانُ |
وما تَهلَّلتَ إذْ وافاكَ ذو أَمَلٍ | إلا وأَدهَشَه حُسْنٌ وإحسان |
لله ساحتكَ المسعودُ قاصدها | فإنما ظِلُّها أَمْنٌ وإيمان! |
لئنْ تباهى بك الدِّينُ الحنيفُ لكمْ | تقوَّمَتْ بك للإسلامِ أَركان |
تُراقِبُ الله في مُلكٍ تدَبِّرُه | فأَنت في العدْلِ والتَّقوى سُليمان |
أَنجَى لك الله أَنجالاً لا يُهيِّئُهم | لرفعة ِ الملكِ إقبالٌ وعرفان |
أعزَّة ٌ أينما حلتْ ركائبهم | لهم مكانٌ كماَ شاؤوا وإمكان |
لم تثنِهمْ عن طِلابِ العِلمِ في صِغَرٍ | في عزِّ مُلكِك أَوطارٌ وأَوطان |
تأتي السعادة ُ إلا أَن تُسايِرَهم | لأنهم لموكِ الأرضِ ضيفان |
نجلانِ قد بلغا في المجدِ ما بلغا | مُعَظَّمٌ لهما بين الورى شان |
يكفيهما في سبيلِ الفخرِ أن شهدتْ | بفضلِ سبقهما روسٌ وألمان |
هُما هُما، تعرِفُ العَلياءُ قدرَهُما | كِلاهُما كَلِفٌ بالمجدِ يَقظان |
ما الفَرْقَدانِ إذا يوماً هُما طلعا | في مَوكِبٍ بهما يَزهو ويزدان؟ |
يا كافِيَ الناس بعد الله أَمْرَهُمُ | النَّصرُ إلا على أَيديكَ خِذْلان |
ويا منيل المعالي والنَّدى كرماً | الربح من غير هذا البابِ خسران |
مولايَ، هل لِفتى بالبابِ مَعذرَة ٌ | فعقلهُ في جلالِ الملكِ حيرانُ؟! |
سعى على قدمِ الإخلاصِ ملتمساً | رضاك ، فهوَ على اإقبالِ عنوان |
أَرى جَنابَكَ رَوضاً للندى نَضِراً | لأنّ غصنَ رجائي فيه ريَّان |
لا زالَ مُلككَ بالأَنجالِ مُبتَهِجاً | ما باتَ يُثني على عَلياكَ إنسان |
أعطى البرية َ إذ أعطاكَ باريها
أعطى البرية َ إذ أعطاكَ باريها | فهل يهنِّيك شعري أم يهنِّيها ؟ |
أنت البرية ، فاهنأ، وهْيَ أَنت، فمَنْ | دعاكَ يوماً لِتهنا فهْو داعيها |
عيدُ السماءِ وعيدُ الأَرضِ بَينهما | عيدُ الخلائِقِ قاصيها ودانيها |
فباركَ اللهُ فيها يومَ مولدها | ويوم يرجو بها الآمالَ راجيها |
ويوم تُشرِقُ حوْل العرشِ صبيتُها | كهالة ٍ زانتِ الدنيا دَراريها |
إنّ العناية َ لمَّا جامَلَتْ وعَدَتْ | ألا تكفَّ وأن تترى أياديها |
بكلِّ عالٍ من الأنجالِ تحسبه | من الفراقِدِ لو هَشَّتْ لرائيها |
يقومُ بالعهدِ عن أوفى الجدودِ به | عن والدٍ أَبلجِ الذِّمَّاتِ عاليها |
ويأْخذُ المجدَ عن مصرٍ وصاحبها | عنِ السَّراة ِ الأَعالي من مواليها |
الناهضين على كرسيِّ سؤددها | والقابضين على تاجيْ معاليها |
والساهرين على النيلِ الحفيِّ بها | وكأسها وحميَّاها وساقيها |
مولايَ، للنفسِ أن تُبدي بشائِرَها | بما رزقتَ، وأَن تهدي تهانيها |
الشمسُ قدرهاً ، بلِ الجوزاءُ منزلة ً | بل الثُّريَّا ، بل الدنيا وما فيها |
أُمُّ البنينَ إذا الأَوطانُ أَعْوَزَها | مدبِّرٌ حازمٌ أو قلَّ حاميها |
منَ الإناثِ سوى أنّ الزمان لها | عبدٌ، وأَنَّ الملا خُدّامُ ناديها |
وأنها سرُّ عباسٍ وبضعتهُ | فهْيَ الفضيلة ُ، ما لي لا أُسمِّيها؟! |
أغزُّ يستقبلُ العصرُ السلامَ به | وتشرقُ الأرضُ ما شاءتْ لياليها |
عالي الأَريكة ِ بين الجالسين، له | منَ المفاخر عاليها وغاليها |
عباسُ، عِشْ لنفوسٍ أَنت طِلْبَتُها | وأَنت كلُّ مُرادٍ من تناجيها |
تبدي الرجاءَ وتدعوهُ ليصدقها | والله أَصدق وعداً، وهْوَ كافيها |
بيني وبين أبي العلاءِ قضيَّة ٌ
بيني وبين أبي العلاءِ قضيَّة ٌ | في البرِّ أسترعي لها الحكماءَ |
هُوَ قدْ رأَى نُعْمى أبيه جِناية ً | وأَرَى الجِناية َ من أَبي نعْماءَ |
داو المتيَّم ، داوهِ
داو المتيَّم ، داوهِ | من قَبْلِ أَنْ يَجِدَ الدَّوا |
إنَّ الَّواصح كلَّهمْ | قالوا بتبديلِ «الهوا» |
فتحتمو باباً على صبِّكم | لِلصّدِّ، والهَجْرِ، وطُولِ النَّوى |
فلا تَلومُوهُ إذا ما سَلا | قد فُتِحَ البابُ ومرَّ «الهوا» |