الضحايا

وبين دوى القنابل واكوام الضحايا والدمار
ووسط صرخات النساء المكبوتة فى الحناجرخلف الجدار
وفى نظرة فزع ورعب فى عين طفل
قتلوا ابوة امام عينة فى وضح النهار
وفى ذل فتاة اخذوا منها اعز ما تملك
حبيب خطيب وزوج ودار
وبين بقايا مدينة يخيم عليها شبح الموت
وتملاء دروبها نباح الكلاب وعوى الذئاب
وفحيح الافاعى
وهى تزحف فى كل اتجاة فى كل صوب
الى كل دار
هناك وحيث امتزجت دماء الضحايا بدماء الشرف
وحيث المسلم يسجن ويقتل ويذبح ويصلب
بلا اى ذنب وبلا اعتبار
لدين يهان وشعب يباد
وامة ضعيفة مثل النعاج
تصرخ كثيرا وتعمل قليلاً
ويلهث رجالها فى فتح الصدور
وكشف النحور وشرب الخمور
وطلب العدل من القاتلين
ومازالت يديهم ملوثة بالدماء
هناك ووسط كل هذا الذل وهذا الهوان
سآلت عليك …… بحثت عليك
اين خنجرنا العربى
لقد اخبرونى انك هناك تحارب لاجلى
فكيف يحدث هذا اذن وانت هناك
تحارب لاجلى
وقد افهمونى انك هناك تضحى لاجلى
فلما معانتى انا اذن وانت هنال
تضحى لاجلى
وقالوا انك هناك تموت لاجلى
فكيف تموت انت اذن
وكل رصاصات الغدر تسكن صدرى
وكيف تموت وكل الخناجر تمزق جسدى
وهنا فقط عرفت مر الحقيقة
بآنك هناك تقوم بقتلى
تقوم بقتلى
كتبها الشاعر احمد سليمان

تشدق إفكاً

تشدق إفكآ في البرية وافترىفصدقَ لاأدري لمَ؟ كيف بررا؟
ومن قال صدقاً لايُصدق قولُهُيُشكُ به أن قال حقآ وأخبرا
ومن كان عرقوباً أراهُ سمؤلاًوأبو الرغالِ على كليبِ تصدرا
ومن كان لصاً يسرق العين كحلهاأراهُ.. أميناً بل ويحرسُ متجرا
ومن كان يخشى ظل سيفٍ بغمدهِتقلدَ سيفاً بل وأصبح عنترآ
ومن كان فينا ذروةَ. العيّ باقلاًترقى كسحبانَ اليمانيّ .منبرآ
ومن لايصلي صار فينا مؤذناًيؤمُ بهِ إبليس.ُ. إذ هو كبرا
وحتى أسود الغاب لانت لثعلبٍٍفزمجزَ بل هيمن عليهاوسيطرا
وثورٌ له خورٌ تزعمَ ثورةًفمن خالهُ يومآ يقود معسكرآ؟
وكل مُضلٍ بل وصاحب منكرٍأطل علينا كي يُغيرَ مُنكرآ
ومن تطوع والتحى قيل مجرمٌومن عاث جرمآ بالصلاح تعطرا
وصار لذيذآ كل من كان علقمآوهاهو ملح الأمس أصبح سكرا
وكل ديوثٍ بذيءٍ .مُخنثٍيباهي ويمشي معجباً متبخترا
ومن أكتسى قالوا قديمٌ. و جاهلٌومن تعرى. قيل عنه تحضرا
ومن كان بالامس القريب مؤنثآطوى نونهُ.. من ثمْ صار مذكرا
ومن كان في جمع الذكور مكرماًأتى جمع الإناث مُكحلاً ومعطرا
وكم من غيورٍ، لم تعد فيه غيرةٌعلى عرضةِ ،بل كل شيء تغيرآ
فها أنا لا. أدري كتبتُ قصيدةً ولم أتخذْ حبراً لذاك ودفترا
فإنّا على وشكِ القيامةِ. مالنا ؟في غفلة عنها نسير ولا نرى
كتبها الشاعر سامي العياش الزكري في اليمن السابع من مايو 2023م

أطواق الياسمين

دون إزميل
كسَرَتْ أطواق الياسمين سجني
عبثا أحاول مسك ذيول الحرية
عبثا أحاول الصراخ في الصمت
عيوني تلك الفنارات الدائبة
ترشد نوارس قلبي الصغير
إلى لازورد عيون أمي الدافئة
أتلهف اللقيا بمن غابوا من كوة سجني
بيني وبين أبي أرتجل الحديث داخلي
تحت الخيام هناك حيث تسكن روحي
حذائي من صقيع وعيوني جوعى
أرتشف الريح عطشا
ونافذتي من بقايا زجاج وخوذات دامية
أحلم بالعودة من نبوءات الغابرين
حيث نبتْتُ طوقا من ياسمين.
كتبتها صباح القصير (كاتبة – المغرب)

صنعاء في ثوبها الأخضر

أرى ربيعاً. في ربيعِ الأولِيزهو بميلادِ النبِيّ المُرسلِ.
فانظر إلى صنعاءَ تعبقُ خضرةً.والى تهامةِ. في ثيابِ الأهدلِ.
ثوبٌ على الأنسانِ أخضر لونهُ.وعلى المراكبِ مثل ثوبِ المَنْزِلِ.
تمشي المراكبُ موكباً في موكبٍمشي الهوينى. دون. أيةِ. أرجُلِ
حتى القبور على. ثراها روضةٌ.خضراء تنفح من شذاها للولي
حتى سواد الليل أصبح أخضراًإلا ككحلٍ. في. عيونِ الأكحلِ.
ماهذه .الأضواءُ كيف تشعشعت.متى أيها الليل المُخضِّرُ تنجلي
هل هذه صنعاء؟. كيف ترنجتوغدت كزرعٍ بعد حصد السُّنبُلِ
قالوا هو الميلادُ. حفلُ نبيناياشافعيٌ أنت أو. يا حنبلي
أو لا ترى (لبيك) ضمن شعارنا(ومحمداً) ضمن. الشعار ( ياعلي)
ماأنت. إلا. مُرجفٌ. ومنافق ٌ.لو تحتفلْ.تُؤمنْ وتصبحُ كالولي
يبدو احتفالاً رائعاً من. لونهِ.لكنّهّ في. شرعنا. لم. يُنقلِ
حاشا الرسول. وآل بيت محمدِمن فعلهم وكذا الرعيل. الأولِ
ماحبهُ. إلا اتباع. . سبيلهِنصٌ. تنزلَ في الكتابِ المنزلِ
صلى عليه الله ماغيثٌ همىوماجرى ماءُ السماءِ بجدولِ
كتبها الشاعر سامي العياش الزكري في العاشر من ربيع الأول ١٤٤٥هـ اليمن

الحياة الرقطاء

يبدو لنا الثعبانُ ينفثُ سُمَّهُوتخفى علينا الحيةُ الرقطاءُ
فنقارعُ الثعبانَ ندهسُ رأسَهُوتنهشنا الحيّاتُ كيف تشاءُ
وترفع باسم الدين رأيةَ نصرِهاعلينا.فنحنُ الشَّهدُ والشُّهداءُ
يتعجبُ الثعبانُ كيف تفوقُهُخُبثاً. ففيها حِنْكةٌ ودهاءُ
فيضمها خلاً الى. أحضانهوتَضُمُّهُ منها مودةٌ وولاء ُ
فيُمدها بالسُّم تلدغُنا بهِفبخبثها يستنصر الأعداءُ
فمن الحماقةِ أن تقارعَ أفعةًوالحيةُ الرقطاءْ عليك رداءُ
كتبها الشاعر سامي العياش الزكري في ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٣م

قتل مع سبق الإنذار

يا صحبة الطريق لا تقربوا الطريق
تجنبوا الطريق فالموت في الطريق
يا صحبة الديار لا تلزموا الديار
تجنبوا الديار فالموت في الديار
عقاب من سيبقى المحو و الدمار
ستذبح النساء. و يحرق الصغار
و ما بذاك عيب قد أرسل الإنذار
الموت في المغيب و الموت في النهار
موت على اليمين موت على اليسار
ويل لكل قابع بوطننا المستعار
ويل لكل عابر ويل لكل مار
~~~ ~~~ ~~~ ~~~
الغرب قال اقتلوهم. لأنهم أشرار
قد طالبوا بالحقوق. سلكوا سبيل البوار
فلتطردوا أهل غزة للبحر او في القفار
و إن بقوا فأبيدوا الكل دون اعتبار
بالطائرات اقصفوهم طفل و شيخ و جار
ما عاد عصر الشهامة و الفارس المغوار
قتل المسالم غدرا. سبيلكم لانتصار
~~~ ~~~ ~~~ ~~~
بغي و غي و غبن حمق و خزي و عار
و الكل يسأل دوما عن ٱخر المشوار
كتبها الشاعر محمد إسماعيل عبد الصمد