بَكَرْنَ يَلُمنَني، وَرَأينَ جودي

بَكَرْنَ يَلُمنَني، وَرَأينَ جودي عَلى الأرْمَاحِ بِالنّفْسِ المَضَنّهْ
فَقُلتُ لَهُنّ: هَلْ فِيكُنّ باقٍ عَلى نُوَبِ الزّمانِ، إذا طَرَقْنَهْ؟
و إنْ يكنْ الحذارُ منَ المنايا سَبيلاً للحَيَاة ِ، فَلِمْ تَمُتْنَهْ؟
سَأُشْهِدُهَا عَلى مَا كَانَ مِني ببسطي في الندى ، بكلاَمهنَّهْ
و أجعلكنَّ أصدقَ فيَّ قولاً إذا وصفَ النساءُ رجالهنَّه ْ
فإنْ أهْلَكْ فَعَنْ أجَلٍ مُسَمّى سيأتيني ، ولوْ ما بينكنَّـهْ
و إنْ أسلمْ فقرضٌ سوفَ يوفى ، و أتبعكنَّ إنْ قدمتكنَّـهْ
فلاَ يأمرنني بمقامِ ذلٍ فما أنا بالمطيعِ إذا أمرنهْ
وَمَوْتٌ في مَقَامِ العِزّ أشْهَى ، إلى الفرسانِ ، منْ عيشٍ بمهنهْ

يا مَنْ رَجَعتُ، على كُرْهٍ، لطاعَتِهِ

يا مَنْ رَجَعتُ، على كُرْهٍ، لطاعَتِهِ، قدْ خالفَ القلبُ لمَّـا طاوعَ البدنُ
وَكُلّ ما شِئْتَ من أمْرٍ رَضِيتُ بِهِ، وَكلّ ما اختَرْتَهُ، عِندي هوَ الحسنُ
وَكُلّمَا سَرّني أوْ سَاءَني سَبَبٌ فأنتَ فِيهِ عَليّ، الدّهرَ، مُؤتَمَنُ

وَإنّي لأنْوِي هَجْرَهُ فَيَرُدّني

وَإنّي لأنْوِي هَجْرَهُ فَيَرُدّني هوى ، بينَ أثناءِ الضلوعِ، دفينُ
فيغلظُ قلبي ، ساعة ً ثمَّ ينثني وأقسوْ عليهِ ، تارة ً ، ويلينُ
وَقَدْ كَانَ لي عن وُدّهِ كُلُّ مَذهَبٍ، و لكنَّ مثلي بالإخاءِ ضنينُ
و لاَ غروَ أنْ أعنو لهُ ، بعدَ عزة ٍ ، فقدريَ ، في عزِّ الحبيبِ ، يهونُ !

أيَا رَاكِباً، نَحوَ الجَزِيرَة ِ، جَسرَة ً

أيَا رَاكِباً، نَحوَ الجَزِيرَة ِ، جَسرَة ً عُذَافِرَة ً، إنّ الحَدِيثَ شُجُونُ!
مِنَ المُوخَداتِ الضُّمَّرِ اللاّءِ وَخدُها كَفيلٌ بحَاجَاتِ الرّجالِ ضَمِينُ
تحملْ إلى “القاضي” سلامي وقلْ لهُ : ألا إنّ قَلْبي، مُذْ حَزِنتَ، حَزِينُ
و إنَّ فؤادي ، لافتقادِ أسيرهِ ، أسِيرٌ، بِأيْدِي الحادِثَاتِ، رَهِينُ
أحاولُ كتمانَ الذي بي منَ الأسى وَتَأبَى غُرُوبٌ ثَرّة ٌ وَشُؤونُ
بِمَنْ أنَا في الدّنيا عَلى السّرّ وَاثِقٌ، و طرفي نمومٌ ، والدموعُ تخونُ
يضنُّ زماني بالثقاتِ ؛ وإنني بسري ، على غيرِ الثقاتِ ، ضنينُ
لعلَّ زماناً بالمسرة ِ ينثني ؛ وعطفة َ دهرٍ باللقاءِ تكونُ
ألا لا يَرَى الأعداءُ فِيكَ غَضَاضَة ً، فللدهرِ بؤسٌ ، قدْ علمتَ ، ولينُ
و أعظمُ ما كانتْ همومكَ تنجلي ، وأصعبُ ما كانَ الزمانُ يهونُ
ألاَ ليتَ شعري ـ هل أنا الدهرَ ، واجدٌ ـ قريناً ، لهُ حسنُ الوفاءِ قرينُ ؟
فأشكو ويشكو ما بقلبي وقلبهِ ، كِلانَا، عَلى نَجوَى أخِيهِ، أمِينُ
و في بعضِ منْ يلقي إليكَ مودة ً عَدوٌّ، إذا كَشّفتَ عَنهُ، مُبِينُ
إذا غَيّرَ البُعْدُ الهَوَى فَهَوَى أبي حُصَينٍ مَنِيعٌ، في الفُؤادِ، حَصِينُ
فَلا بَرِحَتْ بِالحَاسِدينَ كَآبَة ٌ، وَلا هَجَعَتْ لِلشّامِتِينَ عُيُونُ