أحَقُّ عافٍ بدَمْعِكَ الهِمَمُ |
أحدَثُ شيءٍ عَهداً بها القِدَمُ |
وإنّما النّاسُ بالمُلُوكِ ومَا |
تُفْلِحُ عُرْبٌ مُلُوكُها عَجَمُ |
لا أدَبٌ عِندَهُمْ ولا حَسَبٌ |
ولا عُهُودٌ لهُمْ ولا ذِمَمُ |
بكُلّ أرْضٍ وطِئْتُها أُمَمٌ |
تُرْعَى بعَبْدٍ كأنّها غَنَمُ |
يَسْتَخشِنُ الخَزّ حينَ يَلْمُسُهُ |
وكانَ يُبْرَى بظُفْرِهِ القَلَمُ |
إنّي وإنْ لُمْتُ حاسدِيّ فَمَا |
أُنْكِرُ أنّي عُقُوبَةٌ لَهُمُ |
وكَيفَ لا يُحْسَدُ امْرُؤٌ عَلَمٌ |
لَهُ على كلّ هامَةٍ قَدَمُ |
يَهابُهُ أبْسأُ الرّجالِ بِهِ |
وتَتّقي حَدّ سَيْفِهِ البُهَمُ |
كَفانيَ الذّمَّ أنّني رَجُلٌ |
أكْرَمُ مالٍ مَلَكْتُهُ الكَرَمُ |
يَجْني الغِنى لِلِّئَامِ لَوْ عَقَلُوا |
ما لَيس يَجني عَلَيهِمِ العُدُمُ |
هُمُ لأمْوالهِمْ ولَسْنَ لَهُمْ |
والعارُ يَبقَى والجُرْحُ يَلْتَئِمُ |
مَن طَلَبَ المجدَ فَليَكُنْ كعَلِـ |
ـيّ يَهَبُ الألْفَ وهوَ يَبْتَسِمُ |
ويَطْعَنُ الخَيْلَ كُلَّ نافِذَةٍ |
لَيسَ لهَا مِنْ وَحائِهَا ألَمُ |
ويَعْرِفُ الأمْرَ قَبْلَ مَوْقِعِهِ |
فَما لَهُ بعدَ فِعْلِهِ نَدَمُ |
والأمْرُ والنّهْيُ والسّلاهبُ والـ |
ـبيضُ لَهُ والعَبيدُ والحَشَمُ |
والسّطَواتُ التي سَمِعْتَ بها |
تكادُ منها الجِبالُ تَنقَصِمُ |
يُرْعيكَ سَمعاً فيهِ استِماعٌ إلى الـ |
ـدّاعي وفيهِ عنِ الخَنى صَمَمُ |
يُريكَ مِنْ خَلْقِهِ غَرائِبَهُ |
في مَجْدِهِ كيفَ تُخلَقُ النّسَمُ |
مِلْتُ إلى مَنْ يَكادُ بَيْنَكُما |
إنْ كُنتُما السّائِلَينِ يَنْقَسِمُ |
مِنْ بَعدِ ما صِيغَ من مَواهِبِهِ |
لمَنْ أُحبُّ الشُّنُوفُ والخَدَمُ |
ما بَذَلَتْ ما بهِ يَجُودُ يَدٌ |
ولا تَهَدّى لِمَا يَقُولُ فَمُ |
بَنُو العَفَرْنَى مَحَطّةَ الأسَدِ الـ |
أُسْدُ ولكِنْ رِماحُها الأجَمُ |
قَوْمٌ بُلُوغُ الغُلامِ عِنْدَهُمُ |
طَعنُ نُحورِ الكُماةِ لا الحُلُمُ |
كأنّما يُولَدُ النّدَى مَعَهُمْ |
لا صِغَرٌ عاذِرٌ ولا هَرَمُ |
إذا تَوَلّوا عَداوَةً كَشَفُوا |
وإنْ تَوَلوا صَنيعَةً كَتَمُوا |
تَظُنّ من فَقْدِكَ اعْتِدادَهُمُ |
أنّهُمُ أنْعَمُوا ومَا عَلِمُوا |
إنْ بَرَقُوا فالحُتُوفُ حاضِرَةٌ |
أو نَطَقُوا فالصّوابُ والحِكَمُ |
أو حَلَفُوا بالغَمُوسِ واجتَهَدوا |
فَقَوْلُهُمْ خابَ سائِلي القَسَمُ |
أو رَكِبُوا الخَيْلَ غَيرَ مُسرَجَةٍ |
فإنّ أفْخاذَهُمْ لهَا حُزُمُ |
أوْ شَهِدوا الحَرْبَ لاقِحاً أخَذوا |
من مُهَجِ الدّارِعينَ ما احتكموا |
تُشرِقُ أعْرَاضُهُمْ وأوْجُهُهُمْ |
كأنّها في نُفوسِهِمْ شِيَمُ |
لَوْلاكَ لم أترُكِ البُحَيرَةَ والـ |
ـغَوْرُ دَفيءٌ وماؤها شَبِمُ |
والمَوْجُ مِثْلُ الفُحولِ مُزْبدَةً |
تَهْدِرُ فيها وما بِها قَطَمُ |
والطّيرُ فَوْقَ الحَبابِ تَحسَبُها |
فُرْسانَ بُلْقٍ تَخُونُهَا اللُّجُمُ |
كأنّها والرّياحُ تَضْرِبُهَا |
جَيْشا وَغًى هازِمٌ ومُنْهَزِمُ |
كأنّها في نَهارِهَا قَمَرٌ |
حَفّ بهِ مِنْ جِنانِها ظُلَمُ |
تَغَنّتِ الطّيرُ في جَوانِبِها |
وجادَتِ الأرْض حَوْلَها الدّيَمُ |
فَهْيَ كَمَاوِيّةٍ مُطَوَّقَةٍ |
جُرّدَ عَنها غِشاؤها الأدَمُ |
يَشينُها جَرْيُها عَلى بَلَدٍ |
تَشينُهُ الأدْعِياءُ والقَزَمُ |
أبا الحُسَينِ اسْتَمعْ فمَدْحُكُمُ |
بالفِعْلِ قَبلَ الكَلامِ مُنْتَظِمُ |
وقَد تَوالى العِهادُ مِنْهُ لكُم |
وجادَتِ المَطْرَةُ التي تَسِمُ |
أُعيذُكمْ من صُرُوفِ دَهْرِكُمُ |
فإنّهُ في الكِرامِ مُتّهَمُ |